أنت هنا

علاج اللثة والأنسجة المحيطة

513 حاس  

علم الأحياء الدقيقة للفم وعلم المناعة

1

 

       هذا المقرر  النظرى الذى يطرح في السنة الأولى يغطى مواضيع في علم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة تتناول الأمراض الفموية التي تشمل العدوى التي تحدث في الفم بواسطة البكتيريا والفيروس و الفطريات. كما يتناول شرح لتركيب وبيئة أحياء الفم،  ووسائل حدوث المرض عند الأصابة بالأمراض البكتيرية ودور الأحياء الدقيقة في حدوث التسوس وامراض اللثة، وكيمياء الأجسام المضادة والأمصال وتأثيراتها المباشرة والثانوية كما يشرح النواحي الخلوية للمناعة ويدرس الطلاب الى جانب ذلك علم الأحياء الدقيقة التشخيصي، وعلم المناعة ضمن المواضيع الرئيسة المطلوبة في هذا المقرر .

 

 

580 ، 588 واس  

ندوة في امراض اللثة

4

 

       يقدم هذان المقرران على مدى عامين كندوات حيث يتناولان مناقشة المنشورات الحالية والمتعارف عليها في مجال عم امراض اللثة والذى يشمل اسباب المرض ووبائياته وطرق علاجه ويكون هيكل المقرر على هيئة تقديم مواضيع مختاره ويوجه لمناقشة موضوعات تتعلق بطب الأسنان الوقائي وامراض اللثة والدوائيات في امراض اللثة .

 

 

581 ، * 583  ، * 594، * 598  واس

عيادات امراض اللثة

18

 

         مقررات مستمرة خصصت لإتاحة الفرصة للطلبة للتدريب على عمل التشخيص واجراء العلاج لمجموعة من المرضى ذوى الامراض اللثوية المعقدة. وتطرح هذه المقررات المكملة لبعضها خلال سنوات الدراسة والتي تشمل الدراسة في الصيف. وخلال فترة الدراسة تتيح هذه المقررات للطلبة اكتساب المهارات المتقدمة من حيث التشخيص والعلاج. ويتوقع من الطلاب القيام بتدريبات اكلينيكية محددة في مجال علاج امراض اللثة كما يتم تقييم الطلاب على اساس مدى اتقانهم للتدريبات الاكلينيكية اضافة الى النتيجة النهائية للعلاج مع توقع ان يرقى الطالب لمستوى مهنى عالى .

 

    ويعتبر العدد الأجمالى للحالات المعالجة مع نوعية العلاج المقدم معيارا كافيا لاكتساب الأداء المهنى الراقي في تخصص علاج امراض اللثة ، وسوف يتم اختيار المرضي قبل توزيعهم على الطلاب كما يشمل التقيييم التعرف على حالة المريض الصحية العامة وصحة الفم قبل تقديم العلاج له .

 

 

582 واس 

التخطيط للعلاج ( امراض اللثة والتركيبات)

2

 

       يطرح هذا المقرر الاسبوعي في الفصل الأول من العام الدراسي لمساعدة الطالب على عمل التشخيص والتخطيط للعلاج والتحكم في علاج المرضى وفي النصف الثاني يعنى المقرر بالنواحي اللثوية لأصلاح الأسنان ويعطى الطالب الفهم الصحيح للعلاقة بين التخصصات الاخرى مع تخصص علاج امراض اللثة .

 

590 واس

التخطيط للعلاج

2

 

        يقوم الطلاب في هذا المقرر الأسبوعي بتقديم الحالات التي تم علاجها خلال فترة الدراسة وبالاضافة الى ذلك فان هذا المقرر يعلم الطلاب كيفية الاحتفاظ بالسجلات الاكلينيكية للمرضى والتصوير الفوتوغرافي للحالات .

 

 

 

* 591 واس

عيادات التخصصات المشتركة

1

 

       هذا المقرر المتكامل يشمل تخصصات مشتركة في علاج امراض اللثة والأستعاضة الصناعية واصلاح الأسنان ويمكن هذا المقرر الطلبة من عمل التشخيص المكثف ورسم خطط العلاج وكذلك اجراء العلاج للمشاكل السنية المحتاجة للعلاج بواسطة التخصات المشتركة .

 

 

 

* 592 واس 

علم الأحياء الدقيقة في امراض اللثة

1

 

       يتيح هذا المقرر الفهم العميق للعلاقة بين الأحياء الفموية الدقيقة وأمراض اللثة والتعرف على النواحي المحددة والغير محددة في نظرية اللويحة الجرثومية وعلاقتها بأمراض اللثة ويتيح هذا المقرر الفهم للنواحي المناعية المتعلقة بمرض الأنسجة المحيطة بالاسنان .

 

 

 

* 593 واس

زراعة الأسنان

2

 

          يطرح هذا المقرر في النصف الأول من العام على هيئة محاضرة ويتناول الفهم لما يجرى في مجال غرس الأسنان ويناقش الطرق المختلفة المستخدمة لغرس الأسنان في العالم .

       ويقدم الجزء الثاني على هيئة ندوة تناقش بالتفصيل المتفق عليه والمنشور الجاري في مجال علم غرس الأسنان .

 

 

* 596 واس

  المواضيع الجارية في علم امراض اللثة

2

 

         يطرح هذا المقرر خلال السنة الثالثة وتتم فيه مناقشة احدث ما ينشر في علم امراض اللثة وعلم غرس الأسنان .

 

 

 

* 597 واس

الإطباق والاختلال الفكي الصدغي

1

 

        يغطى هذا المقرر علم وظائف الأعضاء التطبيقي لجهاز المضغ والذى يشمل تطابق الأسنان الطبيعية وكيفية المحافظة على تطابق الأسنان الطبيعية في حالة صحية سليمة كما يتناول التعريف بأسباب اختلال التطابق وعلم الأنسجة المرضية والتشخيص وكيفية التحكم الاكلينيكي لاختلال التطابق والفحص والتشخيص واختلال منطقة الفكية الصدغية وطرق العلاج .

 

*  مقررات تخصص بدرجة ناجح / راسب

**  نصف سنة دراسية فقط .