أنت هنا

جائزة عميد الكلية للتميّز الطلابي

 

أولاً: الجهة المنظمة:

تتولى وحدة الإرشاد الطلابي (للطلاب والطالبات) التابعة لوكالة الكلية للشؤون الأكاديمية تنظيم الجائزة وإعداد كافة مُتطلّباتها حتى الرفع بأسماء الطلبة الفائزين إلى وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية. 

ثانياً: معايير التقييم:

المُعدّل التراكمي، والمشاركة في الأنشطة اللاصفية، والتطوّع، وخدمة المُجتمع، وحضور الدورات والمؤتمرات والمحاضرات العلمية والمُشارَكات البحثية، وترشيح مُدرّسي المُقرّرات، وكتابة ورقة مقالية عن سبب الترشّح.

 

ثالثاً: الآلية التفصيلية :

  1. يحق لكل طالب/طالبة تنطبق عليه شروط الترشح من كل سنة دراسية ترشيح نفسه للجائزة وتكون المنافسة على معايير الجائزة بين الطلبة المُترشّحين من نفس السنة الدراسية (السنة الأولى إلى الخامسة)، ويتم تكريم طالب وطالبة من كل سنة دراسية في حال التأهل وتحقيق المركز الأول بمجموع النقاط على مستوى كل سنة دراسية على حدة.
  2. سيتم اختيار 10% من الطلاب والطالبات المُتخرّجين (طلاب السنة الخامسة) ضمن قائمة العميد التي ستُزوّد بها الهيئة السعودية للتخصّصات الصحية لاستخدامها كأحد معايير التفاضل للقبول في برامج الاختصاص. 
  3. يحق للطالب/الطالبة الذي تنطبق عليه الشروط (الحد الأدنى للمعدل التراكمي للطالب في نهاية العام الدراسي الذي يُؤهّل للترشح للجائزة هو 4.00 من 5,00، وأن يكون قد اجتاز كامل مُقرّرات السنة الدراسية الماضية، ولم يسبق توجيه أي إنذار له/لها، ولم يُسجّل له/لها أي رسوب (ه) أو حرمان (ح) خلال مسيرته الدراسية، ولم يحصل على أي تقدير أقل من (ج)) الترشّح للجائزة في كل عام دراسي أثناء دراسته في الكلية. 
  4. يقوم كل طالب/طالبة يرغب في الترشّح للجائزة بتعبئة نموذج طلب الترشّح المُخصّص والمُتوفر في مقر وحدة الإرشاد الطلابي وعلى موقع الكلية الإلكتروني، كما يقوم بإعداد ملف الترشح والذي يحوي نسخة حديثة من سِجّله الأكاديمي، وجميع الإثباتات التي تدل على مُشاركته في الأنشطة اللاصفية في الكلية، وكذلك أي تمثيل للكلية في أي نشاط خارج نطاق وحدة الأنشطة الطلابية في الكلية، وشهادات حضوره لأي فعاليات علمية سواء في الجامعة أو خارجها في مجال التخصص أو ندوات علمية وثقافية في مجال المهارات الفردية وتطوير الذات بالإضافة الى مشاركات بحثية مثبتة داخل/خارج الكلية. علماً بأن جميع المشاركات في الأنشطة اللاصفية وحضور الدورات والمؤتمرات والمحاضرات العلمية التي يتم احتسابها هي التي تمت خلال العام الدراسي الذي يترشّح فيه الطالب/الطالبة للجائزة فقط ولا يتم احتساب أي شهادات أو نشاطات تمت قبل أو بعد نهاية ذلك العام الدراسي. 
  5. بعد إقفال باب الترشيح تقوم وحدة الإرشاد الطلابي بفرز ملفات المُرشّحين والتأكد من أهليتهم للترشح.
  6. يتم احتساب معيار المعدل الأكاديمي بحسب المُعدّل التراكُمي للطالب/الطالبة بعد انتهاء العام الدراسي.
  7. يتم احتساب معيار المشاركة في الأنشطة اللاصفية والفعاليات العلمية بحسب العدد الإجمالي للعضويات والمشاركات، حيث تحتسب العضوية في لجان الأنشطة الطلابية بنقطة واحدة، وكذلك نقطة واحدة لكل مشاركة في نشاط أو فعالية منصوص عليها في البند (3) من هذه الآلية، ونقطة واحدة عن كل شهادة تثبت حضور دورة أو ندوة أو مؤتمر أو محاضرة علمية، ونقطة واحدة عن كل مشاركة بحثية.
  8. يتم احتساب معيار الورقة المقالية بأن يقوم الطالب المرشح بكتابة مقالة ما بين 500 - 1500 كلمة يُبيّن فيها ماذا تعني قائمة العميد بالنسبة له، وماذا يعني أن يكون طالباً مُتميّزاً، ولماذا يُعدّ هو/هي مُستحقاً للجائزة.
  9. بعد احتساب جميع النقاط للمُترشّحين المُقدّمة ضمن ملفات الترشح، تقوم وحدة الإرشاد الطلابي بإعداد قوائم بالمُترشّحين بحسب السنة الدراسية، وتمريرها على مُدرّسي المُقرّرات من أعضاء هيئة التدريس من داخل الكلية المعنييّن بتدريس مقررات كل سنة دراسية على حدة. ويُسمح لكل مُدرّس مُقرّر بترشيح واحد فقط من قائمة الطلاب/الطالبات المُترشّحين عن كل سنة دراسية أو الامتناع عن التصويت.
  10. يتم جمع النقاط التي تحصّل عليها كل مُترشّح بعد احتساب كل المعايير ويقوم وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية برفع الأسماء المُرشّحة من كل سنة دراسية إلى سعادة عميد الكلية لاعتمادها.

يتم تكريم الفائزين بشهادات تقدير وجوائز مالية في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي التالي بناءً على نتائجهم للعام الدراسي السابق، ويتم نشر النتائج على موقع الكلية.