وحدة الدعم الطلابي
وحدة الارشاد الطلابي بكلية طب الأسنان
أُسست وحدة الإرشاد الطلابي في كلية طب الأسنان بناءً على قرار إداري رقم 48/36 ب وتاريخ 26/1/1436هـ وتحديثاً لقرار إداري آخر رقم418478/11/3 وتاريخ 16/11/1436هـ , وإستناداً على موافقة معالي مدير الجامعة على إنشاء وحدات إرشادية فرعية في الكلياتبالكتاب رقم 340318/64/4 وتاريخ 9/9/1435هـ حيث ان هذه الوحدة إمتداد لوحدة الدعم الطلابي المفعلة منذ عام 1431-1432هـ كما ان أهداف وحدة الإرشاد ورؤيتها تتماشى مع ماسبق العمل به في وحدة الدعم الطلابي كما هو مثبت في الوثيقة التأسيسية لوحدة الدعم الطلابي السابقة مع التغيير في الهيكلة والآلية التي تتلخص في الآتي:
- أولاً: الإنشاء:
- مرجعيتها وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية .
- انشاء وحدتين الأولى للطلاب ويرأسها أحد أعضاء هيئة التدريس في الكلية والأخرى للطالبات ويرأسها كذلك إحدى عضوات هيئة التدريس.
- يكون في عضويتها مرشدين(مشرفين) من كافة الأقسام بمعدل 50-80 طالب لكل مرشد ويكلفون لمدة عام .
- يراعى في ترشيح المرشدين الأكاديميين :
- إجادة التعامل مع التقنية والحاسب الآلي.
- وجود خبرة سابقة في مجال الإرشاد الطلابي.
- التمتع بعلاقات حسنة مع كافة منسوبي الكلية من طلاب وموظفين وأعضاء هيئة تدريس.
- يكون في عضويتها مسجل الكلية ومدير شؤون الطلاب .
- يكون موقعها ضمن وحدة شؤون الطلاب أوقريب منها.
- يكون للوحدة هاتف مخصص لإستقبال الإستشارات الأكاديمية وحجز المواعيد مع المرشد الأكاديمي .
- يتم الإعلان بكل الوسائل المتاحة عن مكان الوحدة وأسماء المرشدين والخدمات المقدمة.
- ثانياً : مهامها :
- ترشيح المرشدين الأكاديميين المناسبين .
- يتم تقسيم الطلاب على المرشدين بشكل متوازن بحيث تكون نسبة الطلاب المتعثرين و المستجدين متقاربة لدى كافة المرشدين الأكاديميين .
- ربط الطلاب بالمرشدين إلكترونياً من خلال بوابة الإرشاد الطلابي (عند التفعيل).
- إستقبال الحالات الطلابية وإحالتها.
- متابعة إنهاء الحالات مع المرشدين الأكاديميين.
- وضع الخطط الإرشادية ( التعثر- المحرومين – الحذف والتأجيل - ...إلخ)
- إعداد التقارير الفصلية والسنوية .
- متابعة تطبيق معايير التميز الإرشادي .
- إقامة البرامج والفعاليات الإرشادية.
- ثالثاً: الهيكلة التنظيمية للوحدة :
- رابعاً: مسؤوليات ومهام رئيس الوحدة للطلاب والطالبات :
1-الإشراف على عملية الإرشاد الأكاديمي ومتابعة قضايا واحتياجات الطلبة الأكاديمية.
2- متابعة ودراسة حالات التعثر الطلابي (السلوكية والأكاديمية) والعمل على معالجتها بالتنسيق مع وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية والجهات المختصة ذات العلاقة بالجامعة.
3- تحديد الطلبة ذويالحاجة لخدمات نفسية أو اجتماعية أو مادية ومساعدتهم على التغلب على الصعوبات التي تواجههم بالتنسيق مع الجهات ذات الإختصاص بالجامعة.
4- الإشراف على إجراء الدراسات المتعلقة بمجال الإرشاد الأكاديمي والإحتياجات النفسية والإجتماعية والسلوكية للطلبة.
5- تقديم النصح والمشورة للطلبة لتطوير مهاراتهم وقدراتهم التحصيلية لتحقيق أفضل النتائج الأكاديمية .
6- مساعدة الطلبة في تحديد أهدافهم المستقبلسة ووضع الخطط الكفيلة بالوصول إليها.
7- عقد الندوات والدورات اللازمة لتنمية مهارات الطلبة التحصيلية والفكرية والتفاعلية لتنمية مفهوم الشخصية الإيجابية لديهم ودفعهم على التميز على الصعيدين الأكاديمي والشخصي.
8- إعداد تقرير فصلي فيما يخص أنشطة الوحدة ورفعه إلى وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية.
9- معاونة الوكيل في التخطيط وتنفيذ كل مامن شأنه تيسير سير العمل بالوحدة.
- خامساً: مسؤوليات ومهام أعضاء الوحدة:
1- المشاركة في تنفيذ خطة العمل للوحدة.
2- تمثيل الوحدة في القسم الذي يتبع له العضو.
3- القيام بمهام المشرف الأكاديمي للسنة الدراسية المناط بها.
4- القيام بمهام المرشد الأكاديمي لمجموعة الطلبة المنوطة به .
5- الاجتماع بالطلاب الموكلين له (من قبل وحدة الإرشاد الطلابي ) على الأقل مرتين خلال الفصل الدراسي:
- الاجتماع الأول في بداية الفصل الدراسي وذلك للإطمئنان على نتائج الطلاب في الفصل الدراسي الماضي وعلى إتمامهم لعملية تسجيل المقررات الدراسية للفصل الدراسي الحالي.
- الاجتماع الثاني في نهاية الفصل الدراسي وقبل اسبوع اختبارات الإعداد العام للاطمئنان على أدائهم أثناء الفصل الدراسي من خلال التعرف على درجات اعمال الفصل قبل دخول الإختبار النهائي.
6- استقبال الطلاب المخصصين لتقديم الرأي والمشورة الأكاديمية لهم بحسب الحاجة وذلك أثناء الساعات المكتبية لعضو هيئة التدريس.
7- رفع تقرير في نهاية العام الدراسي عن سير الطلبة الموكلين له لوحدة الإرشاد الطلابي .
وحدة الارشاد الطلابي للطالبات