أنت هنا

ملخص بالمقررات التي تدرس بالقسم
( المستوى الجامعي )

رقم المقرر

إسم المقرر

الساعات المقررة

نظري

عملي

محاضرة

عيادة

عملي

212ماس

 مقدمة في تقنية الأسنان قبل السريري للأجهزة الكاملة والجزئية

2

1

--

1

321 ماس

 الإستعاضة الإكلينيكية ( 1 )

6

2

 

2

2

331 ماس

مقدمة في الإستعاضة الثابتة 

6

2

 

--

4

421 ماس

الإستعاضة الإكلينيكية ( 2 )

3

1

 

2

--

431 ماس

الإستعاضة الثابتة ( 1 )

4

1

 

2

1

432 ماس

الإستعاضة الثابتة ( 2) 

2

--

2

--

441 ماس

الإستعاضة المتقدكة في طب الأسنان 

3

1

 

2

--

 

 

 

شرح مفصل للمقررات

 

212ماس

مقدمة في الإستعاضة السنية و تطابق الأسنان (الساعات المكتسبة 2)

 هذا أول مقرر في الإستعاضة السنية . يحتوي المقرر على جزء نظري وآخر عملي يغطي الاستعاضة المتحركة والثابتة بالإضافة لشرح لتطابق الأسنان . هذا المقرر يقدم في النصف الثاني للسنة الثانيةالجزء العملي يغطي النواحي التقنية

خلال المقرر أيضا , يطبق الطالب مختلف التمارين التي تحاكي العلاج السريري للمريض. المقرر بشكل عام مصمم لتجهيز الطالب بالنواحي الحيوية, وليكون مقدمة للتعمق في التخصص في السنوات القادمة

منسق المقرر : د. سيد راشد حبيب

 

321 ماس

الإستعاضة الإكلينيكية ( 1 )                ( الساعات المكتسبة 6)

  هو المقرر الأول للإستعاضة المتحركة. وتشتمل على الجزء النظري والإكلينيكي والمعملي . وهو محدد لتدريس حالات الأجهزة الكاملة والجزئية المتحركة . يعطى الجزء النظري ثلاثون محاضرة ومحتويات عدة المحاضرات يغطي الجزء النظري المراحل المختلفة وخطوات العلاج بالأجهزة  الكاملة والجزئية. ويحتوي المقرر على طرق التشخيص , رسم خطة العلاج والطرق المختلفة لتطبيق الخطة وكذلك متابعة الحالات بعد علاجها . وتركز المحاضرات على المفهوم الأساسي والقواعد التي تحكم دلالة وتحديد خطوات العلاج. يشتمل الجزء النظري على ثلاثون محاضرة مقسمة الى ثلاثون جزء ولمدة عام دراسي كامل وذلك بإعطاء محاضرة واحدة إسبوعياً .

تستخدم هذه المعلومات على القواعد العامة بالكشف على المريض وتحضيرة للعلاج بالأجهزة الكاملة والجزئية.

يقوم الطلاب وتحت إشراف معملي يعقد مرة في الإسبوع بعمل كل الخطوات المعملية المطلوبة للأجهزة الكاملة والجزئية المرتبطة بالحالات السريرية وهنالك خطوات يقوم بها المعمل المركزي وهو الهيكل المعدني للأجهزة الجزئية وطبع الجهاز الكامل.

منسق المقرر: د.عبدالعزيز البكر

 

331 ماس

مقدمة الإستعاضة الثابتة                    ( الساعات المكتسبة 6)

 يوجه المقرر الطرق الخاصة لنظام الإستعاضة الثابتة وهو مبني على هيكل لتعليم الطلاب الطرق العلمية والأساسية للأجهزة الثابتة. ويهيئ المقرر الطلاب بالتدريب التقني والفني على حالات مشابهة للمرضى.

منسق المقرر: د. محمد العمري

 

421 ماس

الإستعاضة السريرية (2)                  ( الساعات المكتسبة 3)

صمم هذا المقرر لإعطاء الطلاب الفرصة للحصول على المعرفة الدقيقة والمهارات في خدمة الإستعاضة السنية من تشخيص ووضع خطة العلاج وطرق العلاج الخاصة للأجهزة الكاملة والجزئية والفورية المرحلية منذ وضعها في الفم وحتى المتابعة بعد العلاج . ويشتمل المقرر على تبطين الأجهزة وتغير قواعدها.

يحتوي المقرر على جزء نظري ينتهي بنهاية الفصل الأول وكذلك الحالات مع جزء إكلينيكي على مدار السنة اي الفصل الأول والثاني . ويعطى الجزء النظري الواجهة الخلفية وطرق العلاج المختلفة للإستعاضة السنية .

يقوم الطلاب خلال العام الدراسي بالتدريب لمدة 3 ساعات فى العيادات إسبوعياً بمساندة المعمل المركزي.

منسق المقرر: أ.د. فيصل فهمي

 

431 ماس

الإستعاضة السنية الثابتة (1)               ( الساعات المكتسبة 4)

 يمثل هذا المقرر المرحلة الإنتقالية من الخطوه المقبلة الإكلينيكية للمرحلة الأكلينيكية ويعطى المقرر للطلاب لمناقشة الحالات الصعبة من المرحلة مثل الأكلينيكية . المرحلة الإكلينيكية مقسمة بطريقة لتقوية مادرسه الطلاب في المقرر 331 ماس وتبحث المرحلة الإكلينيكية في تعبئة الطلاب بالمهارات الأساسية لعلاج حالات الإستعاضة الثابتة وذلك من خلال التدريب المكثف لحالتين مرضيتين للاسعاضة الثابتة ( عدد الوحدات المطلوبة التوقع عملها 6 حالات ) .

 ويمهد الجزء العملي في الفصل الأول للطلاب معرفة الخطوات المعملية

( التقنية ) والعلاقة المشتركة بين التقنية والجودة الإكلينيكية .

منسق المقرر: د. زياد الصويغ

 

432 ماس

الإستعاضة السنية (2)                     ( الساعات المكتسبة 2)

 يعطى هذها المقرر الإكلينيكي لمدة عام دراسي وذلك ثلاث ساعات إسبوعياً. ويندمج هذا المقرر مع المقرر 491 طسن وهو العلاج المكثف للأسنان.

منسق المقرر: د.حنيف شرف الدين

 

441 ماس

الإستعاضة السنية المتقدمة                 ( الساعات المكتسبة 3)

صمم هذا المقرر ليعطي الطلاب الخبرة الإكلينيكية والنظرية في التعامل مع الحالات المتقدمة للأجهزة الجزئية والكاملة مع التركيز على الأجهزة الفوق سنية, والجهاز الكامل الواحد , وصلات الربط والتيجان المشوحه.

ويغطي الجزء النظري موضوعات عامه في الإستعاضة السنية ومن أمثلة

ذلك تأثير فقدان الأسنان . ومن الموضوعات الأخرى طريقة العلاج (بالإستعاضة القصيرة )كما يلقي الضوء على المرحلة قبل خلع الأسنان. ويشمل المقرر على ربط الجزء النظري بالجزء الإكلينيكي في الحالات التالية وصلات الربط , الإطباق , غرس الأسنان , وإستعاضة الوجه والفكين.
منسق المقرر: د. طارق عبد الجبار

attachments: 
PDF icon sds-cor-list.pdf