برنامج تدريب أطباء الإمتياز

Printer-friendly versionSend by emailPDF version

الحلقة الدراسية / مشروع البحث الرئيسي

هي متضمنة في مرحلةِ التدريب السريريِ هذه وتَتضمّنُ: الإشتراك في جلسات وضع خطط العلاج، حلقات التعليمِ المتقدم، وأيضاً إكْمال وتَقديم مشاريعِ البحوث الرئيسيةِ. الدرعية والملز هما الأمكنة المخصصة للنشاطاتِ التعليميةِ لكلا الأطباء المقيمين الذكور والإناث على التوالي.
أطباء الإمتياز الذين قَدْ يُوفدون إلى مؤسسةِ أخرى أو مركز أسنانَ أَو مستشفى يتوقع إشراكهم  في تدريب مماثل يَغطّي كُلّ المجالات المختلفة مِنْ طبِ الأسنان. المشرف على التعليم السريري المسؤول عن تدريب أطباء الإمتياز له الحق في تَصميم برنامج حسب رغبته، على أن يُنجزَ في النهاية المتطلبَ لإنْجاز أهدافِ مثل هذا البرنامجِ.

كُلّ طبيب إمتياز مطلوب منه العمل مع  مجموعة من الزملاءِ الآخرينِ في تجهيز وتَقديم  مشروع بحث علمي. إنّ موضوعَ البحثَ يَختَارُ عادة مِن قِبل طبيب الإمتياز وينفذَ تحت إشرافِ  مشرف من الكليّةِ يكون مهتم بنفس الموضوعِ. على الرغم من هذا، فكرة البحثِ قَدْ تَجيءُ مِنْ المشرفِ حيث أصالةِ العملِ سَتَقُودُ بالتأكيد إلى إختيارِ ملائمِ.عادة يتم إختيار المواضيعِ بينما المرشّحَ في  سَنَته(ها) النهائية وقبل التخّرجِ.
هذا بشكل رئيسي يمنح طبيب الإمتياز الفرصة في إلتِقاط الموضوعِ الصحيحِ ولإيجاد مشرفِ الكليّةِ المهتمِّ الذي قَدْ يَعْرضُ  له مساعدته وإرشاده في إكمالِ المشروعِ أثناء برنامج طبيب الإمتياز التدريبيةَ.
لكي يتعلم الطبيب المقيمَ طرقِ البحث وأسلوبِ الكتابة العلميةِ، ستعقد  حلقتين دراسيتِينِ سَتُصمّمُ لتعليم أطباء الإمتياز عِلْمِ منهج البحثِ الصحيحِ. هذه الجلساتِ سَتَكُونُ محدّدة في مرحلةِ مبكّرةِ مِنْ برنامجِ طبيب الإمتياز التدريبيةَ، عادة يقوم بإعدادهم عضو مِن قِبل أعضاء الكليّةِ الكبارِ له خبرة وتجربةِ ممتازةِ في تصميمِ البحوثِ. للسَنَوات القليلة الماضية، أكثر مِنْ 90 % من المشاريعِ التي قدّمَت مِن قِبل أطباء الإمتياز كَانتْ مواضيع أصليةَ يُمْكِنُ أَنْ تُنْشَرَ في المجلات العلميةِ المحترمةِ.
كُلّ مشاريع البحوث يجب أنْ تُسجّلَ في كليَّةِ طبِ الأسنان، مركز البحوث. بعد تقديمِ مشاريعِ البحوث، سوف يقوم رئيس اللجنة ومشرفَ البحثَ بتقييم أداءَ أطباء الإمتياز.

الأهداف:

- تَطوير قدرةِ أطباء الإمتياز في تَصميم وكتابة مقالة علمية.
- تَشجيع وتعويد أطباء الإمتياز على بحث المراجع العلمية وإستعمال قاعدةَ البيانات المتوفرةَ لهذا الغرضِ.
- تَطوير قدرةِ أطباء الإمتياز لإجْراء مشروع بحث علمي.
- تَمْكين أطباء الإمتياز لأداء وتَقديم حجّته بشكل مستقل تحت الإشرافِ للحضور.
- تَطوير قدرته(ها) ومهارته(ها) في تَنظيم وتَقديم البياناتِ بالطرقِ المختلفةِ ومِنْ المصادرِ المُخْتَلِفةِ.
- تَضْخيم معرفةِ أطباء الإمتياز بالقضايا الحاليةِ بالبحث في الأعماقِ لآخر التطورات في فروعِ عِلْمِ الأسنانِ.

تحضير مخطوطةِ بحثِ أطباء الإمتياز:

تقرير البحثَ يَجِبُ أَنْ يقدم لرئيسِ اللجنة على الأقل إسبوعَين قبل اليومِ المحدّدِ مِنْ التقديمِ. المخطوطة يَجِبُ أَنْ تُهيّئَ وتُطْبَعَ باللغةً الإنجليزيةً في صيغة مَطْبُوعة. صيغة مجلّةِ الأسنانِ السعوديةِ قَدْ تُستَشارُ وتستعمل. المخطوطة يَجِبُ أَنْ تَتضمّنَ العنوانَ، المُؤلف (المُؤلفين)، وإنتساباتهم، ملخّصات، موضوع العملِ الرئيسيِ والشكر والمراجع. العنوان يَجِبُ أَنْ يَكُونَ مختصر ويوضح موضوع الدراسة. الخلاصة أَو الملخّص يجب الا يزيد عن 200 كلمة تكتب باللغاتِ العربيةِ والإنجليزيةِ  وتكون َ في الصفحةِ الأولى. و يَذْكر فيهَ الغرضَ من الدراسةِ، الإجراءات الأساسية، نتائج البحث والإستنتاجات الرئيسية.
تَنْصُّ المقدمةُ بوضوح على القيمةُ ُ العلميُة للبحثِ مع مراجعةِ الأدبيات ذات العلاقةِ بالدراسةِ. كما يَجِبُ أَنْ تَغطّي المقالاتَ ذات العلاقةَ مِنْ المجلاتِ الدوليةِ المَنْشُورةِ المختلفةِ التي يُمْكِنُ الحصول عليها مِنْ أيّ قاعدة بيانات متوفرة. في النهايةِ يشار إلى الغرض من البحث لربط العلاقة بين الإستنتاجاتِ والأهدافِ. المراجع يَجِبُ أَنْ تُعْدَّ بالتوالي بإستعمال الأرقام العربيةِ في النَصِّ أو كرموز يشار إليها كلما ذكر المرجع.

 
الجزء الخاص بالموادِ وطرق عمل البحث يذكر فيه بإختصار المواد التي استعملت في البحث وطرق العمل التي اتبعت في الإختياروالتحليل. النَتائِج الرئيسية يَجِبُ أَنْ  تتبع دائماً الجزء الخاص بالموادِ وطرق العمل  وتُتضمّنْ نتائجَ الدراسةِ التي ذكرت  في النَصِّ والصيغةِ العدديةِ مع التحاليل الإحصائيةِ الملائمةِ. الجداول المُبَسَّطة و/ أَو الرسومات والإيضاحات ترفق ولكن بدون تكرار. كُلّ الأرقام والجداول والإيضاحات توضح بشكل واضح بالتعليقاتِ القصيرةِ المعبرة. يَجِبُ أَنْ تكُونَ  هناك مُناقشة مُفصّلة مفيدة عنْ أهميةِ النَتائِجِ والملاحظاتِ الأخرى المتعلقة بالدراسةِ. الطرق التي قُيّمتْ بها المواضيع ونجاحَ التجاربِ يَجِبُ أَنْ تذكر. في قسمِ الخاتمةِ تذكر النتائجِ المدعومة من قبل البياناتِ فقط. يتبع هذا الجزء توصية ببحوث مستقبلية إضافية إذا دعت الحاجة. كُلّ المراجع التي إستشهد بها أَو أُشير إليها في الدراسةِ يَجِبُ أَنْ تُدرَجَ في قسمِ المراجع أَو البيبلوغرافيا. أي صيغة مجلّة معيّنة قَدْ تُستَشارُ مثل أسلوبِ مجلّةَ الأسنانِ السعوديةِ. عند نهاية المخطوطة، المُؤلف (المُؤلفين) يجب عليهم ذكر اسماء كُلّ الأشخاص الذين قدموا لهم المساعدة العلمية والفنية أثناء تحضيرِ وعمل البحث وشكرهم على ذلك. الأشخاص الذين ساهموا بالأراء  يَجِبُ أيضاً أَنْ يذكروا ويشكرون على مساعدتهم . مصدر الدعم المادي  للدراسةِ (سي دي آر سي، شركة أَو منشاة صناعية) يجب أيضاً أن يذكر ويشكر لمساعدته.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حلقات نقاش التخطيط العلاجي

 هذه الحلقات تكون لنقاش الحالات العلاجية المعقدة بين أطباء الإمتياز والمشرفين عليهم من أعضاء هيئة التدريس. معرفة الإتجاه الصحيح لعلاج المشكلة سوف يمكن أطباء الإمتياز من تقديم العلاج الأفضل للمرضى.

كل طبيب إمتياز يعطى فرصة لتقديم حالة واحدة ليتمكن من القدرة على تنظيم وتقديم عرض تقديمي. النقاش يشمل أطباء الإمتياز الاخرين للإطلاع على اراءهم. هذه الحلقات تتعامل مع الممارسة الشاملة لعلاج الأسنان حيث يتدرب طبيب الإمتياز على جميع مجالات طب الأسنان.

 

مهام عضو هيئة التدريس

تطوير طبيب الإمتياز ليتكمن من تصميم خطة علاجية سليمة للمرضى

مناقشة الحالات ليطلع طبيب الإمتياز على طرق حل المشاكل والتعقيدات التي قد يواجهها

تعليم طبيب الإمتياز طريق إحالة الحالات البسيطة والمعقدة للطلاب و المختصين

كمشرف يجب أن يكون عضو هيئة التدريس مشرفا بشكل مباشر ليضمن العلاج حسب الخطة العلاجية المتفق عليها

إبلاغ رئيس برنامج تدريب الإمتياز على قدرة وانضباط الأطباء المسؤول عنهم

القواعد والتوجيهات

  العرض التقديمي لا يلزم أن يكون فائق التفرد، ولكن يجب أن يغطي  بعض المعلومات المفيدة والشيقة في مجال  التشخيص والتخطيط العلاجي.

فحص سريري كامل مع شرائح  سريرية  للحالة قبل وبعد العلاج مع طبعات مجهزة.

الحالة يجب أن تقدم بشكل مطبوع مع إلحاقها بأي مقالات علمية ضرورية

إذا كانت الحالة قيد العلاج وقت  العرض التقديمي يجب أن ينسق يوم أخر لتقديم العرض

عضو هيئة التدريس المسؤول والمشرف مسؤولون عن تبليغ رئيس البرنامج عن سلوك وأداء أطباء الإمتياز خلال البرنامج.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حلقات التعليم المتقدم

وتشمل على على مجموعة من المحاضرات المختارة يقدمها مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية يتم فيها تغطية ما يستحدث من  مجالات طب الأسنان.

الهدف من هذه الحلقات هو إطلاع أطباء الإمتياز على  على المفاهيم الجديدة في طب الأسنان. المراد هو إعطاء نظرة واقعية وحقيقية للمواضيع المهمة في طب الأسنان.

التقدم في العلوم الطبية والصحية في هذا العصر سريع، وتضاعف لكمية المعلومات يتم كل بضع سنوات، فيلزم غرس الرغبة في التعلم المستمر و إعطاء أطباء الأمتياز القدرة على التحليل للمواد المسموعة والمقروءة. نحن نحفز أطباء الإمتياز بأن يكونوا أصحاب أذن محللة وناقدة. يجب أن يستفيدوا من علمهم بالمواضيع التي فيها خلاف لمعرفة الحقيقة وأن لا يقبلوا دون تمحيص المعلومات المقدمة لهم.

 المتحدثون بشكل عام يركزون على هيكل برامجهم التعليمية، الحالات المرضية وفرص العمل بالإضافة  إلى نقاشات مطولة لتغطية اهنمامات أطباء الإمتياز المختلفة.

 

 

التدريب السريري

العناية الشاملة بالأسنان:
 
إنّ التدريب الشاملِ في الأسنانِ مدّته عشَر (10) شهورِ، أربعة شهورِ يقضيها المتدرب في إحدى المستشفيات المشاركةِ، والوقت الباقٍي يقضيه في عياداتِ طبِ الأسنان في كليَّةِ طبِ الأسنان، الأطباء المقيمون يتدربون  في مجالين من مجالات التدريب هما: العناية الأساسية بالأسنان والممارسة العامة لطب الأسنان. إنّ العناية الأساسيةَ بالأسنانَ تُهدّفُ لتَزويد مرضى بالمعالجةِ الروتينيةِ والفوريةِ لأغلبيةِ مشاكلِ الأسنانِ. كُلّ أنواع المعالجةِ في جلساتِ العنايةِ الأساسيةِ يتوقع أن تكون أكملتْ ضمن وقتِ دوام العياداتَ الأساسيةَ. في الممارسةُ العامّة لطب الأسنان يقوم الأطباء المقيمون بممارسة معالجةِ الأسنانِ الشاملةِ للمرضى المنتظمينِ الذين لهم مواعيد مجدولة. المنهج السريري للبرنامجِ صُمّمَ لخلق جو عمل جماعي وهو مصمم في شكل جدول بحيث أنَّ كُلّ طبيب إمتياز يستفيد من كامل الفترةِ التدريبيةَ. هذه الإمكانياتِ سوف تجعل التدريب قيماً ويستحق الوقتِ المسموح به. تقييم أداءِ طبيب الإمتياز سَيُؤدّي في نهايةِ كُلّ دورة.

جراحة الوجه والفكين:

إنّ دورة الممارسةِ الجراحيةِ بالمستشفى مصمّمُ لتَزويد طبيب الإمتياز بالمعرفةِ الشاملةِ والمهاراتِ السريريةِ في حقلِ جراحة الوجه والفكين.

 إنّ مدّةَ التدريب شهرين (2 شهر) وكُلّ طبيب يطلب منه الحُضُور لعياداتِ جراحة الوجه والفكين  تحت الإشراف الكامل من إستشاري جرّاحِ يقوم بتقييم تقدم كُلّ طبيب إمتياز عند نهاية نوبته(ها). عِدّة مراكز جراحية داخل وخارج مدينةِ الرياض إختيرتْ لهذا الغرضِ. الإختيار كَانَ مستند على العديد مِنْ  الميزّاتِ الحيوية التي تشمل: سمعة المؤسسةَ وعدد المرضى وحماس وإهتمامِ الموظّفين المسؤولين عن التعليم وتدريب الأطباء حديثي التخريج. هذا البرنامجِ يُهدّفُ لإبْقاء طبيب الإمتياز في بيئة تشخيصِ ومعالجةِ الحالات الجراحيةِ وغيرِ الجراحيةِ التي يُمْكِنُ أَنْ تجرى في العيادة الخارجيةِ أَو في المستشفى. إنّ التدريب في هذا الحقلِ مستند على التدريب الشاملِ في عنايةِ المرضى المنومين وإدارةَ الأقسام لإجراءاتِ جراحةِ الفم البسيطةِ والرئيسيةِ. البرنامج أيضاً يعطي المتدربَ فرصة العمل الجماعي حيث  يقوم بالعمل مع متخصصين آخرين في طب الأسنان وغيرهم من التخصصات الطبية الأخرى. و يُزوّدَ المتدربَ بالمعرفةِ الكافيةِ والصحيحةِ والمهاراتِ التي تؤهله(ها) لمعرفة أمراض الفم والوجه والإصابات والعيوب التي تشمل الفم والأعضاء المحيطة. بَعْض المراكزِ الجراحيةِ قَدْ تَطْلبُ من المتدربَ دوام ليلي أَو إلتزام تحت الطلب (المناوبة) كجزء مِنْ البرنامج التدريبي المَوْصُوفِ. عند نهاية البرنامج، يُتوقّع من الطبيب المقيم المقدرة علىُ تَنفيذ عِدّة إجراءات جراحية ضمن حدود عيادةِ الأسنان العامّةِ بدون تعقيداتِ وبثقةِ.